كسل العين

كسل العين

كسل العين هو ضعف النظر عادة يكون في عين واحدة ونادراً ما يكون في كلا العينين حتى بعد تصحيح النظر سواء بالنظارة الطبية او العدسة اللاصقة الطبية يكون النظر اقل من الطبيعي و ذلك بعد علاج أي مشكلة في العين. غالباً الشخص المصاب بكسل العين تحدث له اعراض اخرى غير ضعف النظر ومن ضمنها:

1. ضعف او صعوبه في تتبع الأجسام المتحركه.

2. صعوبه في التفريق بالألوان المتقاربه.

3. عدم الإستقرار وعدم دقة التركيز من خلال النظر بعين واحدة.

كسل العين الوظيفي دائماً يتطور عند الأطفال للأسوأ لغياية ال 6-9 سنوات وقد يستمر كسل العين مع الشخص مدى الحياة إن لم يتم معالجته في سن مبكر.

هناك ثلاثة أسباب رئيسية تؤدي إلى كسل العين:

1. حالات الحول: يستخدم الطفل العين السليمة فقط أما العين المنحرفة يتم اهمالها ادراكيا تدريجياً لتجنب الرؤية المزدوجة.

2. الأخطاء الانكساريه الغير مصححه: التركيز غير المتكافىء أو العيوب الانكسارية ( طول النظر أو اللابؤرية(

3. عتامة النسيج الشفاف للعين: وهذا يؤدي إلى كسل هذه العين لأن اعتام العدسة (الساد) أو ارتخاء الجفن أو غيرها مما قد يسبب إعاقة بالرؤية.

وبصفة عامة ٬ فإن أي عامل يعيق تركيز صورة واضحة داخل العين يمكن أن يؤدي إلي إصابة عين الطفل بالكسل.

تشخيص كسل العين:

يصعب على الأم والأب وكذلك الطفل في تحديد ما إن كانت إحدى العينين تعاني من الكسل، لذلك فإن إختبارات دكتور البصريات الإكلينيكية هي التي تكشف كسل العين ودرجته ومدى إصابة الطفل بحالات مرضية أخرى قد تكون سببا لضعف البصر.

علاج كسل العين:

إهمال علاج كسل العين قد يؤدي إلى تدهور حدة الابصار لديها مما يجعل الطفل يعتمد على العين السليمه فقط . قد يصبح تهديدا قويا للإبصار في حال إصابة العين الأخرى (السليمه) بأي مرض أو إصابة. لذلك يجب علاج كسل العين مبكراً وتقويتها، وهنا يقوم دكتور البصريات الإكلينيكية بتصحيح حالات كسل العين فإنه لا بد من دفع الطفل إلى استخدام عينه الكسولة وذلك عن طريق:

1. ارتداء نظارات طبية لتصحيح الاخطاء الانكسارية أو لتصحيح التركيز غير المتكافئ للعينين.

2. تغطية العين السليمة لفترات زمنية يحددها دكتور البصريات الإكلينيكية بناءً على شدة الكسل "حالة العين" وعمر الطفل.

3. وضع بعض القطرات أو عدسات خاصة في العين السليمة مما يجعل الرؤية فيها غير واضحة وهذا بدوره يدفع الطفل إلى استخدام العين الكسولة.

وفى حالة اكتشاف عامل يسبب إعاقة بالرؤية مثل اعتام عدسة العين (الساد) فإن الأمر هنا يتطلب إجراء جراحة لعلاج المشكلة التي تسببت بكسل العين بأسرع وقت ممكن ٬ ثم يتم علاج العين الكسولة .وفي حالات أخرى يتم علاج كسل العين قبل اتخاذ أي إجراء جراحي٬ على سبيل المثال الحول (عدم استقامة العينين).